كن صوتهم الخاصة بتعزيز دور المتضررين من انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا

اعلان تقديم طلبات تمويل لمبادرات

سعياً لتعزيز دور الأشخاص المتضررين من انتهاكات حقوق الإنسان وقانون الحرب في تحديد صيغة العدالة الملائمة لهم، وتمكينهم من المشاركة الفاعلة في إجراءات المحاسبة والمساءلة، يسر “رابطة محامي سوريا الأحرار”، وبالتعاون مع مجموعة من الخبرات الأكاديمية والحقوقية المحلية والدولية، إطلاق منصة “لنكن صوتهم”. كما يسر اللجنة الاستشارية للمنصة عن إطلاق باكورة أنشطتها المتمثلة بدعم سبع مبادرات حقوقية ومجتمعية وفق الشروط التالية:

– أن يكون المتقدم/ة من المتضررين المباشرين من انتهاكات حقوق الإنسان وقانون الحرب التي ارتكبت على مدار السنوات السابقة.

– أن تتناول المبادرة المقترحة تنفيذ أنشطة تهدف إلى تعزيز حقوق الإنسان ودور المتضررين في تحديد سبل تحقيق العدالة لهم.

– أن يكون المتقدم/ة قد أتم سن الثامنة عشرة عند تقديم الطلب.

– أن يستكمل المتقدم/ة الاستمارة المرفق أدناه في موعد أقصاه السابع عشر من حزيران في تمام الساعة 11:59 ليلاً.

في حال الحصول على المنحة، يلتزم المستفيد/ة بحضور جلسة تعريفية حول آليات تنفيذ المبادرات، والتي ستعقد يوم الأحد الثالث والعشرين من حزيران في تمام الساعة الثانية عشرة ظهراً.

في حال الحصول على المنحة، يلتزم المستفيد/ة بتقديم تقارير شهرية خلال فترة تنفيذ المبادرة.

في حال الحصول على المنحة، يلتزم المستفيد/ة بحضور ست جلسات تدريبية واستشارية تعقد بشكل شهري (تعقد الجلسات بشكل شخصي وقد يتم عقدها استثناء عبر تطبيق Zoom).

سيتم التواصل مع المبادرات المختارة يوم الجمعة الحادي والعشرين من الشهر الجاري. في حال لديك أي أسئلة أو استفسارات، يرجى التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي:

[email protected]

[email protected]

[email protected]

للتسجيل عبر الرابط التالي:

[الرابط الإلكتروني للتسجيل] (https://ee-eu.kobotoolbox.org/x/j1pULFld)

قراءة الباركود:

مقدمة تعريفية عن رابطة المحامين السوريين الأحرار

أُنشئت رابطة المحامين السوريين الأحرار في عام 2012 كمنظمة غير ربحية، غير حكومية، من قبل شباب سوريين آمنوا بالتغيير الديمقراطي كوسيلة لبناء مجتمع مدني سوري يعزز حقوق الإنسان وسيادة القانون. تهدف الرابطة إلى الدفاع عن حقوق المواطنين وتعزيز العدالة والمساواة من خلال توفير ملجأ قانوني آمن وتسهيل الوصول إلى الخدمات القانونية، نشر المعرفة حول العدالة وحقوق الإنسان، تقديم الدعم التقني والتدريبي، فض النزاعات عبر التحكيم، تمكين الشباب والمرأة، وتعزيز العدالة والمساءلة.

تشمل الأهداف الاستراتيجية للرابطة نشر الثقافة القانونية، وتعزيز احترام القانون، وتقديم المساعدة القانونية للسوريين في الداخل والخارج، وإعادة تأهيل المؤسسات القانونية في سوريا. كما تسعى إلى تطوير القضاء وضمان استقلاليته، وتوفير العدالة لجميع الضحايا، ومساءلة مرتكبي الجرائم والانتهاكات لضمان عدم إفلاتهم من العقاب.

يتكون فريق العمل من 230 محامياً موزعين في داخل سوريا وفي تركيا، و20 موظفاً إدارياً يشرفون على العمليات الإدارية والمالية في داخل سوريا وفي المكتب الرئيسي في مدينة غازي عنتاب، بالإضافة إلى 200 ناشط حقوقي تم تدريبهم وتأهيلهم للعمل في البرامج الرئيسية للرابطة. يضم الفريق أيضاً مجموعة من الإعلاميين المنتشرين في كافة الأراضي السورية الذين يعملون على الإنتاج الإعلامي للرابطة والمشاركة في الفعاليات وعمليات المناصرة.

تعمل الرابطة في معظم المحافظات السورية ودول الجوار مثل لبنان، الأردن، إقليم كردستان وتركيا، وبعض دول الاتحاد الأوروبي، مما يعزز انتشارها المحلي والدولي وأهميتها في السياق السوري من خلال الخبرات المتراكمة. توفر الرابطة الخدمات القانونية والحقوقية للمنظمات المدنية غير الحكومية، وتشمل برامجها الحوارات المجتمعية، دعم السلم الأهلي، تمكين الشباب والمرأة، التشبيك وحملات المناصرة الحقوقية لإيصال صوت المتضررين من النزاع السوري، وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان.

لدى الرابطة ترخيص قانوني في كل من تركيا وإقليم كردستان، وتتخذ من مدينة غازي عنتاب مقراً رئيسياً لها. منذ تأسيسها، نمت الرابطة بقوة وأصبحت رمزاً للفعالية في دعم المجتمع المدني السوري والعمل القانوني التخصصي، وصاغت سمعتها بفضل كادرها المتميز وخبراتها المتراكمة وانتشارها الواسع.

  • مقدمة تعريفية عن منصة “لنكن صوتهم”

منصة “لنكن صوتهم” هي مبادرة تهدف إلى تنسيق جهود الأفراد والمنظمات الفاعلين في مجال العدالة والمساءلة في سوريا. تأسست بواسطة **FSLA** لتمكين المتضررين من الانتهاكات القانونية ومنحهم دورًا رياديًا في تصميم وتنفيذ آليات العدالة التي تناسب احتياجاتهم. تسعى المنصة إلى بناء قدرات المتضررين من خلال تقديم برامج تدريبية شاملة ومتنوعة، وتوفير منح مالية لدعم أنشطتهم ومشاريعهم. كما تركز “لنكن صوتهم” على صقل مهارات الأفراد وتمكينهم من إيصال صوتهم بفعالية إلى المجتمع الدولي.

من خلال الشراكات الفاعلة مع المنظمات الحقوقية المحلية والدولية، تهدف المنصة إلى تعزيز الوعي القانوني وتوفير الدعم اللازم للأفراد والمنظمات الراغبين في زيادة معرفتهم بالقضايا الحقوقية. تسعى المنصة إلى خلق بيئة تعاونية تدعم العدالة والمساءلة في سوريا، وتعمل لضمان أن تكون أصوات الضحايا مسموعة ومؤثرة، مما يساهم في تحقيق التغيير الإيجابي المطلوب.

تتضمن جهود المنصة عقد اجتماعات دورية في اماكن و بلدان متعددة لمناقشة قضايا العدالة والمساءلة، وتعزيز التعاون بين الكيانات الساعية لتحقيق العدالة. تشمل الأنشطة الأساسية إشراك المنظمات الشريكة، تمويل المبادرات، إعداد نشرات دورية، وإصدار بيانات مشتركة للمنظمات تحت مظلة المنصة. يمكنكم الوصول إلى المنصة عبر معرفاتها المختلفة على وسائل التواصل الاجتماعي وموقعها الإلكتروني : betheirvoice.info

“إذا كنت مهتماً بالمساهمة في تحقيق العدالة والمساءلة في سوريا، ندعوك للانضمام إلى “لنكن صوتهم” والمشاركة في جهودنا لدعم المجتمعات المتضررة والمساهمة في بناء مستقبل أفضل للجميع.”

Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram