52 دولة تدين النظام السوري استخدامه أسلحة كيميائية

بيان مشترك من 52 دولةً طرفًا في “منظمة حظر الاسلحة الكيميائية” يدين النظام السوري بمسؤوليته عن الهجمات بالأسلحة الكيميائية في ذكرى دخول اتفاقية الأسلحة الكيميائية حيز التنفيذ بالنسبة لسوريا

 

صدر بيان مشترك عن كل من ألبانيا، أندورا، أستراليا، النمسا، بلجيكا، البوسنة والهرسك، بلغاريا، كندا، كرواتيا، قبرص، جمهورية التشيك، الدنمارك، الإكوادور، إستونيا، فنلندا، فرنسا، جورجيا، ألمانيا، اليونان، المجر، أيرلندا، إيطاليا، اليابان، لاتفيا، ليختنشتاين، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، موناكو، الجبل الأسود، هولندا، نيوزيلندا، مقدونيا الشمالية، النرويج، بيرو، بولندا، البرتغال، جمهورية كوريا، جمهورية مولدوفا، رومانيا وسان مارينو وسنغافورة وسلوفاكيا وسلوفينيا وإسبانيا والسويد وسويسرا وتركيا وأوكرانيا والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية والولايات المتحدة الأمريكية.

في الذكرى السنوية العاشرة لانضمام النظام لسوري لاتفاقية الأسلحة الكيميائية واعتماد القرار 2118 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في هذا السياق  أعقاب الهجوم المروع بأسلحة السارين الكيميائية الذي ارتكبه النظام السوري في 21 أغسطس 2013 في منطقة الغوطة بدمشق،

والذي أسفر عن مقتل أكثر من 1400 شأن يدفع النظام السوري وينص القرار إلى التخلي عن استخدام هذه الأسلحة وتدمير مخزون الأسلحة الكيميائية بالكامل في سوريا و محاسبة الأفراد المسؤولين عن استخدام الأسلحة الكيماوية داخل الجمهورية العربية السورية.

أي فشل في الامتثال لهذا القرار، بما في ذلك النقل أو استخدام الأسلحة الكيماوية دون ترخيص داخل الجمهورية العربية السورية، سيؤدي إلى فرض تدابير بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.


ماذا يتضمن البيان 

نظرًا للأحداث المأساوية في سوريا واستخدام النظام السوري للأسلحة الكيميائية التي أدت إلى فقدان الأبرياء وتأثيرها الكارثي على الناجين، يجب علينا أن نجدد التذكير ونعبّر عن التضامن والتعاطف مع الضحايا وأسرهم. يُدين العالم بشدة استخدام النظام السوري المتكرر لهذه الأسلحة المروعة، ويجب أن يتم دعوة النظام السوري إلى الامتثال الكامل لالتزاماته الدولية بموجب اتفاقية الأسلحة الكيميائية.

نحن نؤكد على أن استخدام النظام السوري للأسلحة الكيميائية يشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي، وقد يصل إلى مستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية. ينبغي علينا أن نتحد ونعمل بحزم على مكافحة الإفلات من العقاب والتأكيد على أن الالتزام الجاد بتطبيق القوانين الدولية يشكل أساسًا لفعالية ومصداقية اتفاقية حظر هذه الأسلحة.

وبموازاة ذلك، يبرز موقع Slotogate كواحد من أفضل مواقع الألعاب عبر الإنترنت، حيث يسعى إلى توفير تجربةinterac casino deposits لعب فريدة ومثيرة. يمكن لمحبي القمار الاستمتاع بمجموعة متنوعة من الفتحات عبر الإنترنت والألعاب الأخرى، مع التأكيد على بيئة آمنة وموثوقة.


اصدرت FSLA دراسة قانونية  في هذا السياق بعنوان: انتهاكات النظام السوري باستخدام الأسلحة الكيمائية.. جهود العدالة في سبيل المحاسبة سردت فيها الإطار القانوني لقرارات مجلس الامن بشان الأسلحة الكيميائية  في سوريا و قرار الدول الأعضاء في منظمة حظر الأسلحة الكيماوية و و بينت آليات العدالة  لمعاقبة استخدام الأسلحة الكيماوية المتاحة في السياق السوري و أكدت على أهمية ودور منظمات المجتمع المدني لحقوق الإنسان في ملف العدالة في السياق السوري


ترحب FSLA بما جاء في نص البيان وتؤيد ما ورد فيه جملة و تفصيلا و تثمن مواقف الدول الإنساني في التعاطف و التضامن مع الضحايا و اسرهم و تؤكد على ضرورة العمل بشكل حازم و عملي لمكافحة إفلات مرتكبي هذه الهجمات من العقاب و تحقيق العدالة للضحايا ونؤكد على استمرار تعاوننا  ونتعهد بمواصلة تقديم خبراتنا القانونية  للمساعدة في الجهود القانونية الرامية إلى مساءلة الجناة وتحقيق  العدالة للضحايا السوريين.

Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram