بيان رسمي حول المؤتمر الدولي السادس لعودة اللاجئين والمهاجرين السوريين

تقدمرابطة المحامين السوريين الاحرار (FSLA) ملاحظاتها حول المؤتمر الدولي السادس، الذي عُقد في 05/06/2023 في دمشق، والمركز على عودة اللاجئين والنازحين السوريين. منذ بدايته، لم يحقق هذا المؤتمر السنوي، الذي تنسقه السلطات السورية والروسية، أي نتائج ملموسة أو يحظى بأي اعتراف أو مشاركة دولية كبيرة.

أكد تقرير حقوق الإنسان السابق لدينا بعنوان “عودة اللاجئين السوريين إلى دمشق: العودة إلى الجحيم، نحن نراقب” أن هذه المؤتمرات ليست سوى تلاعب استراتيجي بالرأي العام من قبل النظام السوري وروسيا، بهدف طمس الطبيعة الحقيقية للأزمة السورية وإفشال العملية السياسية. يتم ذلك عن طريق تجاهل أحكام قرار مجلس الأمن 2254 لعام 2015 ومواصلة ارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ضد اللاجئين العائدين والنازحين.

أكد التقرير الأخير للجنة التحقيق الدولية رقم A/HRC/52/69، الذي يغطي الفترة من يوليو 2022 إلى ديسمبر 2022، مزاعمنا، وكشف عن التزام النظام السوري المستمر بارتكاب جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية، وتنفيذ محاكمات غير عادلة.

على الرغم من هذه الحقائق التي لا يمكن إنكارها، يواصل النظام السوري دعوة السوريين بشكل مستمر إلى العودة إلى وطنهم، ويتلاعب بهم بالوعود، والتهديدات، والحوافز. يحاول استعادة الشرعية الدولية عن طريق تحريض العودة لأولئك السوريين الذين نزحوا في البداية بوعد كاذب بالإعمار والأمان، فقط لفرض الطاعة والخدمة عليهم.

من وجهة نظر رابطة المحامين السوريين الاحرار، فإن مثل هذه الأحلام بإعادة التأهيل الدولية لن تتحقق من دون تغيير نظامي حقيقي. يتماشى بيان فولكر تورك الأخير، المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، في مؤتمر صحفي عقد في فيينا، النمسا، مع موقفنا، حيث أكد على الوضع الخطير لحقوق الإنسان في سوريا، وقال إنه لا يمكن إرسال المهاجرين إلى هذه الظروف الخطرة بالقوة.

بناءً على هذه الحقائق، نحن، رابطة المحامين السوريين الاحرار، نؤكد على التالي:

  •  تميزت مشاركة روسيا في الأزمة السورية منذ عام 2015 بارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وجهد واضح لحماية حليفها، النظام السوري. لقد كان النهج الروسي لحل الأزمة السورية، الذي تجسد في أستانا، سوتشي، وغيرها من المؤتمرات المماثلة، غير مفيد، وأدى إلى ترسيخ سردية للدمار، والقتل، والتهجير التي تشكل جزءاً لا يتجزأ من ذاكرة السوريين.
  • يواصل النظام السوري وجهاز أمنه ارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ضد اللاجئين العائدين والنازحين. لا يمكن أن يعود اللاجئون والنازحين بأمان طالما يستمر هذا النظام ونظامه الأمني.
  •  يتم الاستيلاء والتقييد على ممتلكات اللاجئين والنازحين من خلال إصدار التشريعات والقوانين التي تفتقر إلى الشرعية القانونية. استهدفت هذه التشريعات حقوق الملكية والسكن للسوريين، وفرضت قيودًا قانونية عليهم بهدف التحكم في أملاكهم أو الاستيلاء عليها.
  • تحت سيطرة النظام السوري، يمكن وصف الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والأمنية بأنها سيئة للغاية. تزايدت نفوذ الأمراء الحرب والميليشيات، بينما غابت الحكومة وتدهورت الخدمات الأساسية. هذا الواقع يشكل حالة من الفوضى الأمنية والانتشار الواسع لعمليات الخطف والقتل، مما يحول دون عودة النازحين واللاجئين بأمان.
  • تقاعس المجتمع الدولي عن احترام حقوق اللاجئين والنازحين السوريين.
    على الرغم من الخطاب ، لم يتخذ المجتمع الدولي إجراءات فعالة لحماية حقوق اللاجئين والنازحين السوريين. يتم انتهاك مبدأ عدم الإعادة القسرية ، مع قيام بعض الدول المضيفة بإعادة اللاجئين قسراً إلى سوريا. من الضروري أن يحاسب المجتمع الدولي والأمم المتحدة على وجه الخصوص النظام السوري وحلفائه على انتهاكاتهم لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي.
  • الإصرار على العودة الآمنة والطوعية والكريمة لجميع اللاجئين والنازحين السوريين.

تشدد FSLA على أن عودة جميع اللاجئين والنازحين السوريين يجب أن تتم طواعية وآمنة وبكرامة. وتجدر الإشارة إلى أن غياب الحرب لا يعني بالضرورة السلامة أو الأمن. ينبغي ضمان حقوق جميع العائدين وحرياتهم الأساسية دون خوف من الانتقام أو الاضطهاد.

  • 7- المطالبة بإقامة آلية عدالة انتقالية.
    تدعو FSLA إلى إنشاء آلية عدالة انتقالية لضمان محاسبة جميع الذين ارتكبوا انتهاكات لحقوق الإنسان وانتهاكات القانون الإنساني الدولي. هذه خطوة أساسية نحو تحقيق المصالحة والسلام والاستقرار في سوريا.

ففي الختام ، فإن الظروف المواتية لعودة اللاجئين بأمان، على النحو المبين في الاتفاقيات الدول.

Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram